الاهتمام بصيانة المنزل أمر مهم للحفاظ أولاً على صلاحية وكفاءة جميع أجزاء المنزل، وللحفاظ على القيمة العقارية للمنزل فيما لو رغبت بعرضه للبيع يوماً ما. واذا ماتم اهمال المشاكل الصغيرة في المنزل بدون صيانتها فهي بكل تأكيد ستتطور الى مشاكل أكبر وتكلف مبالغ أكثر قيمة. فهناك مهام صيانة منزلية تستطيع القيام بها بنفسك للحفاظ على منزلك.

أهم مهام الصيانة المنزلية تستطيع القيام بها بنفسك

أولاً.. تنظيف مزاريب المياه بشكل دوري

من المهم تفقد وتنظيف مزاريب المياه المعلقة على أسطح المنازل، لمنع انسدادها من تراكم الأوساخ أو الرمال الصغيرة التي تؤدي مع مرور الوقت لانسدادها. وحدوث انسداد مزاريب المياه يؤدي الى عملها بكفاءة أقل مما يؤدي إلى انحباس المياه على أسطح المنازل، وقد تتسرب هذه المياه الى جدران المنزل مسببة رطوبة وتعفن، وأضرار مكلفة على المنزل.

بامكانك تنظيف مزاريب المياه بنفسك أو استدعاء فريق صيانة بشكل دوري قبل كل موسم شتاء.

ثانياً.. تحقق من نظام تكييف التدفئة والتبريد في منزلك

اذا لم تكن لديك المام بطريقة تفقد نظام التكييف لديك فمن الأفضل توظيف خبير صيانة تكييف بشكل دوري كل ستة أشهر على الأقل. كما ينبغي تنظيف وحدة تكييف الهواء الخارجية كلما دعت الحاجة بالصابون والماء الساخن والخل.

ثالثاً.. تنظيف أنظمة السباكة باستمرار

الحرص على تفقد انظمة السباكة لدى منزلك يحمي المنزل من حدوث تسريبات أو أي اضرار مائية قد تسبب تلف في البينة التحتية لمنزلك. فيما لو ظهر أي انسداد في أحد تمديدات السباكة لديك يجب تنظيفها والتخلص من هذا الانسداد على الفور. مثال ذلك: اذا حصل انسداد في حوض الحمام لديك، يجب الحرض على ازالة الشعر المتراكم به بانتظام.

كما يجب الحرص على عدم القاء الأطعمة عبر مصارف المطبخ لديك، لأنه مع مرور الوقت سيؤدي تراكمها داخل المصارف إلى حدوث انسداد في الأنابيب.

رابعاً.. استخدام المبيدات الحشرية عند ظهور الحشرات المنزلية

يجب عدم التراخي عند مشاهدة أي نوع من الحشرات المنزلية، حتى لو قل عددها، لأنك ان تركتها ستتكاثر فيما بعد محدثة تلف غير متوقع في منزلك. فيجب استخدام المبيدات الحشرية اللازمة للتخلص منها. أو استدعاء شركة بمجال المبيدات الحشرية.

خامساً.. تجفيف سخان الماء في منزلك

مع مرور الوقت تتراكم المعادن الموجودة في مياه الخزان في قاع خزان تسخين المياه، مما يجعل الخزان يعمل بكفاءة أقل، وبجهد أكبر. وقد يؤدي ذلك أحيانا لتلف الخزان بشكلٍ كامل، مما يستدعي استبداله مما يكلفك مبلغ كبير. لذا ينصح بتجفيف خزان المياه مرة واحدة على الأقل خلال العام الواحد، للتخلص من الرواسب المعدنية فيه، ثم اعادة تعبئته مرة أخرى.