نظام الدفع الالكتروني نما بشكل متزايد خلال السنوات الماضية، وجاء هذا النمو والتطور بسبب انتشار الأعمال المصرفية والتسوق الإلكتروني عبر الانترنت. ومع تطور التكنولوجيا صعدت أنظمة الدفع الإلكتروني أكثر، وبدأت تزيد تعاملات الدفع عبر الانترنت وتتحسن، وأصبحت أكثر أماناً. واذا ما استمر هذا التقدم فإنه سيؤدي ذلك إلى انخفاض التعاملات النقدية والشيكات الورقية.

ماهو الدفع الالكتروني ؟

الدفع الإلكتروني هو نظام يتيح من خلاله إجراء معاملات أو دفع ثمن لبضائع او خدمات عبر وسيط الكتروني، بدون الحاجة لاستخدام طرق الدفع التقليدية المعروفة من دفع نقدي، أو شيكات بنكية.

ماهي طرق الدفع الالكتروني ؟

أما عن طرق الدفع الالكتروني فهي عبر بطاقات الدفع الائتمانية والفيزا، اضافة إلى التحويلات البنكية، أو المحافظ الإلكترونية، أو عبر البطاقات الذكية، أو محفظة العملة الرقمية (بتكوين العملة الأكثر شهرة).

ماهي مميزات الدفع الالكتروني؟

يزداد قطاع التجارة الإلكترونية بصورة كبيرة، سنة فسنة، لذلك تزيد أهمية وجود نظام دفع الكتروني في متجرك الالكتروني على الانترنت، وهو أمر لا بد منه. فأنظمة الدفع الالكتروني تُسهل خدمات التسوق عبر الانترنت للمستهلكين، وتتميز أنظمة الدفع الالكتروني بأنها بسيطة وسريعة ومريحة. ومن مميزاتها أيضاً مايلي:

  • توسيع قاعدة عملائك، فهي غير محصورة في بلد الشركة نفسها، بل تصل إلى جميع انحاء العالم، وهذا يؤدي إلى زيادة المبيعات لديك.
  • معاملات تجارية أكثر فعالية وكفاءة، حيث تتم هذه المعاملات خلال ثواني معدودة بسرعة وبسهولة،بدون أن يتم اضاعة وقت العميل.
  • الدفع الالكتروني سهل جداً، فهو يحتاج من العميل فقط جهاز متصل بالانترنت. ليتمكن من الدفع مقابل ماقام بشرائه من المتجر الالكتروني.
  • تخفيض التكاليف على التعاملات
  • تتيح للعملاء امكانية التحكم بنفقاتهم، حيث يمكنهم بصورة دائمة التحقق من بيانات حساباتهم الافتراضية وسجل المعاملات التي قاموا بها.
  • اضافة خيارات الدفع الالكتروني الى موقعك الالكتروني هو اجراء سهل، يمكن حتى للشخص الغير مختص بتطوير المواقع أن يقوم باضافته خلال دقائق. ويبدأ بعدها العمل على نظام الدفع الالكتروني.
  • تقدم بوابات الدفع ومقدمي الدفع الالكتروني ادوات أمنية لمكافحة الاحتيال، وهي ادوات فعالة مما يجعل المعاملات المالية موثوقة للغاية.