عند امتلاكك لمنزل فأنت المسؤول عن المحافظة عليه وعلى جميع الأجهزة والأثاث والتمديدات الكهربائية والمياه فيه، لذا فإن أي عطل يظهر لديك يجب عليك العمل على صيانته على الفور، وترجع أهمية صيانة المنزل وأعطاله لعدة أسباب سنذكرها هنا.

أهمية الصيانة المنزلية

أولاً.. توفير المال

قد يبدو هذا السبب غير صحيح لأول مرة اذ أن اعمال الصيانة تحتاج للأموال أيضاً، فكيف يكون توفير المال فيما لو قمنا بالصيانة الفورية؟ إن انفاق المال في الصيانة الوقائية الفورية عند حدوث عطل صغير نعم يكون فيها انفاق أموال، لكن ليس بالقدر الذي ستنفق فيه فيما لو تراكمت الأعطال في جهاز معين لديك في المستقبل.

على سبيل المثال قد يتعرض أحد مصارف غسالة الملابس للانسداد قليلاً، ولو لم يتم حل هذه المشكلة الصغيرة على الفور، قد تتفاقم  في المستقبل وقد يحترق المحرك في الغسالة. فما كنت قد تدفع عليه القليل من المال سيكلفك اهماله في المستقبل اموالاً أكثر.

باختصار المشاكل التي تتراكم مع مرور الأيام تكون تكلفة تصليحها أكبر من تكلفة صيانتها بكثير.

ثانياً.. ابقاء المنزل يعمل بكفاءة

عند قيامك بالصيانة الدورية للمنزل فأنت ستحافظ على عمر أشيائك المنزلية، وبالتالي جعل كل شيء يعمل بكفاءة، والمحافظة عليها قابلة للاستخدام.

ثالثاً.. الحفاظ على القيمة العقارية لمنزلك

اجراءك للصيانة الدورية واهتمامك باصلاحات المنزل، تساعدك في الحفاظ على أنظمة المنزل وأجهزته، وبالتالي الحفاظ على القيمة المالية للمنزل فيما لو قررت بيعه.

رابعاً.. تقليل المخاطر والحفاظ على السلامة والأمان لأفراد عائلتك

خامساً.. تقليل استهلاك الطاقة وفواتير الكهرباء

اجراءات الصيانة الدورية والضرورية تحافظ على كفاءة الاجهزة وبالتالي لن تستهلك الكثر من الطاقة للتشغيل، مما يقلل من استهلاك الطاقة وفواتير الكهرباء.